:: نظام التدريس

نظام التدريس في المعهد الوطني للإدارة العامة

نظام الإعداد والتأهيل

تتميز عملية الإعداد والتأهيل في المعهد الوطني للإدارة العامة بالربط بين التأهيل النظري الأكاديمي والتأهيل التطبيقي المتخصص في علوم الإدارة العامة، وهي تتيح لمتدرب المعهد تحصيلاً معرفياً متعدد الجوانب في السياسات العامة للدولة وفي تطبيقاتها من خلال اطلاعه على البرامج والمشاريع والأنشطة التي تقوم بها في مختلف المجالات الاقتصادية والقانونية والمالية والاجتماعية.

تحدد مدة الدراسة في المعهد بـ (24) شهراً تبدأ من مطلع كل سنة ميلادية موزعة إلى ستة فصول مدة كل منها أربعة أشهر وفق الآتي:

  1. ثلاثة فصول تدريسية ويتألف كل فصل دراسي من أربعة مقررات أساسية كما يلي:
    •  الفصل الأول: ويتضمن إدارة الموارد البشرية، الاقتصاد المتقدم، الإدارة الاستراتيجية، والقانون.
    •  الفصل الثاني: ويتضمن نظم المعلومات الإدارية، الاقتصاد القياسي، منهجية البحث العلمي، وأسس ومنهجيات صناعة القرار.
    •  الفصل الثالث: ويتضمن إدارة الجودة الشاملة، تبسيط الإجراءات وإعادة هندسة العمليات، إدارة التغيير والإبداع، وإدارة المشاريع.

      تتوزع مواد كل فصل من الفصول الثلاثة بين معارف نظرية متقدمة ومهارات تطبيقية ونقل خبرات وزيارات ميدانية وورشات عمل ومناظرات وعروض تقديمية، يضاف إليها مقررات المعلوماتية واللغتين الإنكليزية والفرنسية.

  2. الفصل التدريبي الأول (التمهيدي): وينفذه المتدرب في أحد القطاعات العامة من خلال تدريبه فيها واطلاعه على آلية عملها.
  3. الفصل التدريبي الثاني (المعمق): وفيه يتم توزيع المتدربين على الجهات العامة الراغبة في تعيين المتدرب بعد انتهائه من الدراسة والتدريب في المعهد بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية الإدارية.
  4. الفصل التدريبي الثالث (البحث التطبيقي): وفيه يختار المتدرب من الجهة العامة التي أنجز فيها تدريبه المعمق  مشكلة بحثية لتكون بمثابة البحث التطبيقي الخاص به (مشروع تخرج).

    الخطة التدريسية والتدريبية للدورتين التحضيرية والتدريسية