:: نظام القبول

نظام القبول في المعهد الوطني للإدارة العامة


يعلن المعهد الوطني للإدارة العامة خلال النصف الثاني من كل عام عن بدء تلقي طلبات الراغبين باتباع الدورة التحضيرية لفئتي العاملين وغير العاملين في الدولة ممن تتوفر فيهم الشروط الآتية:

الشروط العامة:

-          أن يكون المرشح الراغب في اتباع الدورة التحضيرية حاصلاً على درجة الإجازة الجامعية على الأقل أو ما يعادلها.

-          ألا يتجاوز سن الراغب (40) عاماً بالنسبة للعاملين في الدولة و(35) عاماً بالنسبة لغير العاملين في نهاية السنة التي يتم فيها إعلان المسابقة.

-          بالنسبة للذكور أن يكون أدى خدمة العلم أو أعفي منها.

الشروط الخاصة:

-          أن يتقدم الراغب بموافقة خطية من الوزير المختص (مرفق بها بيان وضع) على اتباعه الدورة التحضيرية واشتراكه في مسابقة القبول وعلى قبوله في المعهد في حال نيله لمحصلة الدرجات التي تؤهله للقبول.

-          لغير العاملين: أن يتقدم الراغب بوثيقة من مركز خدمة الموارد البشرية (السجل العام للعاملين في الدولة سابقاً) تثبت أنه من غير العاملين لدى أي من الجهات العامة في الدولة.

ماهي الدورة التحضيرية؟

هي دورة مدتها ستة أشهر تهدف إلى إعداد وتأهيل الراغبين في الاشتراك بمسابقات القبول التي يجريها المعهد إعداداً أكاديمياً، تجري في مقر المعهد وفي المراكز التابعة له في أي من الجامعات السورية أو المتعاقد معها ويكون دوام المرشح فيها إلزامياً وعلى وجه التفرغ.

تتضمن الدورة التحضيرية محاضرات عامة تأشيرية في الإدارة والاقتصاد والقانون والثقافة العامة والإحصاء واللغتين الإنكليزية والفرنسية.

تتحمل الجهات العامة رسوم الدورات التحضيرية عن العاملين لديها أما بالنسبة لغير العاملين فتقع رسوم الدورة على عاتقهم ويتم تحديد هذه الرسوم سنوياً من قبل مجلس المعهد بناءً على اقتراح عميد المعهد.

يمنح المتقدمون الذين اتبعوا الدورة التحضيرية بنجاح وحققوا (50%) من درجات الامتحان الكتابي لمسابقة القبول شهادة اتباع دورة تحضيرية، ويحق للعامل في الدولة بناءً على هذه الشهادة طلب الحصول على علاوة قدرها (3%) من أجره وفق أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (50) لعام 2004.

مسابقة القبول:

يتقدم من اتبع دورة تحضيرية في المعهد بطلب اشتراكه في مسابقة القبول وفق الموعد المعلن من المعهد، وتجري المسابقة وفقاً للائحة الداخلية للمعهد على مرحلتين:

أ‌-        مرحلة الامتحانات الكتابية.

ب‌-     مرحلة المقابلة الشفوية والشخصية 

ماذا بعد القبول في المعهد؟

يمنح المتدربون المقبولون في المعهد من فئة العاملين في الدولة، خلال مدة دراستهم لديه، إجازة دراسية بتمام الراتب أو الأجر الشهري المقطوع لمدة سنة كاملة قابلة للتمديد سنة ثانية فقط.

يمنح المتدربون المقبولون في المعهد من فئة غير العاملين في الدولة، منحة شهرية مقطوعة تصرف لهم من موازنة المعهد، تعادل أجر الحد الأدنى للشهادة التي يحملونها والمحدد في الجدول الملحق بالقانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (50) لعام 2004 وتعديلاته.

يخضع المقبولون لفترة إعداد وتأهيل وتدريب لمدة (24) شهراً تتضمن دراسة أكاديمية نظرية وتدريباً في الجهات العامة.

خريجو المعهد:

يمنح الخريجون شهادة عليا في الإدارة العامة ويتم بقرار من رئيس مجلس الوزراء توزيعهم لتعيينهم لدى الجهات العامة أو نقلهم إليها وفق الأسس المعتمدة، ويعد الشاغر محدث حكماً في حال عدم توفره في ملاك الجهة العامة التي يتم التعيين أو النقل إلى ملاكها، ويلتزم الخريجون بالخدمة لدى أي من هذه الجهات لمدة تساوي ثلاثة أضعاف مدة الدراسة في المعهد.

يمنح حملة الشهادة العليا في الإدارة العامة علاوة قدرها (7%) من الأجر الشهري المقطوع، إضافة إلى تعويض طبيعة عمل قدره (20%) من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

الخطة التدريسية والتدريبية للدورتين التحضيرية والتدريسية