سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون في زيارة للمعهد الوطني للإدارة العامة

تلبية لدعوة من إدارة المعهد الوطني للإدارة العامة، التقى سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون، متدربي الدورتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة ومرشحي الدورة التحضيرية السابعة عشرة (مركز دمشق)، وذلك في مقر المعهد يوم الإثنين 11 شباط 2019.

حضر اللقاء كل من عميد المعهد الأستاذ الدكتور أسامة الفراج ووكيل المعهد الدكتور جميل صابوني والسادة المديرين وعدد من العاملين في المعهد.

وتحدث سماحة المفتي العام خلال اللقاء الذي حمل عنوان "القيم والأخلاق في الأزمات" عن ضرورة تمسك الإنسان بقيمه وأخلاقه، مخاطباً متدربي المعهد بصفتهم الجيل الذي سيقرأ التاريخ ليصنع منه مستقبل سورية، ومؤكداً أن الإدارة ليست وظيفة وإنما رسالة، وأن الموظف بلا رسالة لا يبدع أبداً، فهي رسالة كرسالات السماء التي حملها رسل الله جميعاً، وأنه لابد للإنسان من إيمان سواء أكان مؤمنا بالله أم بذاته وأياً كان انتماؤه، وأن الإنسان امتاز بالقيم التي تميزه عن الحيوان "ولقد كرمنا بني آدم".

وفي هذا السياق، دعا سماحة المفتي العام كوادر المعهد للمضي قدماً في تأهيلهم والصبر والجلد والجرأة في طروحاتهم، وأنهم يستطيعون كسب الدنيا بطاقاتهم إذا تحلوا بالقيم لاسيما الصدق وإفشاء السلام، وأن الإدارات العامة بحاجة ماسة إليهم.

من جانب أخر، تحدث سماحة المفتي العام عن تعافي سورية متنوعة الطوائف والأعراق وأنها ستخرج أقوى طالما أنها لم تتخلَّ عن رسالتها، ومسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة.

بدوره، أشار عميد المعهد إلى أهمية القيم والأخلاق في صقل شخصية الإنسان، مؤكداً على القيمة المعرفية الكبيرة التي يحملها متدربو المعهد والدور المناط بهم في بناء الوطن وإصلاح مؤسساته في ظل مشروع سيادة الرئيس بشار الأسد للإصلاح الإداري.

وفي نهاية الزيارة، قدم عميد المعهد درع المعهد التذكاري لسماحة المفتي العام باسم إدارة المعهد والعاملين فيه، ثم دوّن سماحته كلمة في السجل الذهبي للمعهد جاء فيها "بالعلم والإيمان تبني الأمم تاريخها وبالقيم والأخلاق تسعد حياتها وبالإرادة الحكيمة والصادقة تحفظ مجدها، المعهد الوطني للإدارة العامة في سورية أمل ورجاء أن يهيئ للوطن قيادات إدارية تشرق على ربوع الوطن شمس بناء وإتقان وخلود، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".

2/18/2019