:: التأهيل والتدريب
التدريب الأساسي لمتدربي المعهد

انطلاقاً من الطابع التطبيقي للمعهد ومن هدفه المتمثل بتأهيل أطر إدارية للعمل في الإدارات العامة للدولة حظي التدريب على جزء هام من نظام التأهيل والتدريس لطلاب المعهد. فهؤلاء يقضون ثلث مدة دراستهم متدربين في الجهات العامة (8 أشهر من أصل 24 شهراً)، كما خصص للتدريبين الأول والثاني 30 علامة من أصل 100 (10 للتدريب الأول، 20 للثاني).
ويقدم المعهد تدريباً ملتصقاً بواقع الوظيفة العامة، فالمتدرب يطلع وتعرف على عمل وهيكل ومهام الجهة العامة، لكن دوره لا يتوقف هنا، فهو يساهم كغيره من الموظفين في العمل، فيكلف بمهام ودراسات، ويشارك في الاجتماعات، كما يقدم اقتراحات لتطوير أداء الجهة العامة.
يوزع المتدربون على الجهات العامة والمنظمات الأخرى بقرار من عميد المعهد، وتتم متابعتهم في تدريبهم من قبل إدارة المعهد (مديرية التأهيل والتدريب)، حيث تتم زيارة المتدرب في تدريبه مرة على الأقل حيث تتم مناقشة سير تدريبه مع مدربه المشرف.
أما بخصوص علامة التدريب (30 درجة) فتتشكل من مجموع تقييم التقرير (8) ومناقشة التقرير من قبل اللجنة التي يشكلها المعهد لهذا الغرض (12) بالإضافة لعلامة المدرب المشرف (10). للمزيد أنظر اللائحة الداخلية.